كيف تتعامل مع الابتزاز الإلكتروني؟ نصائح هامة!

 

                                                          

 

 

"ادفع لنا هذا المبلغ أو سوف نقوم بتحميل محادثاتك أو صورك الخاصة على موقع كذا كذا..." هل تبدو هذه الجملة مألوفة؟ ربما وصلتك في بريد إلكتروني من مجهول، أو ربما وصلتك على هيئة رسالة تحتوي بالفعل على محادثات أو صور خاصة من شخص تعرفه. فما الحل؟

 

ربما سبق وتعرضت للابتزاز الإلكتروني، أو ربما تعرف شخصاً قد تعرض له، ورغم أن هذا النوع من التهديدات قد يثير هلعك، إلا أن هناك العديد من الخطوات والأمور التي قد تساعدك على تخطي الموقف بأمان، وكأنه لم يحصل. إليك أهم نصائحنا في هذا الشأن:

 

1-أمور أساسية التزم بها بمجرد أن يصلك البريد الإلكتروني من الشخص المبتز

غالباً ما يبدأ الأمر برسالة تتلقاها من مجهول (أو من شخص تعرفه في بعض الأحيان)، وبمجرد قيامك بفتح الرسالة سوف تجد نفسك وجهاً لوجه أمام نص مثير للهلع، قد يحتوي النص على صور أو فيديوهات أو حتى تهديدات بكشف أمور لم تقم بها من الأصل! لذا وقبل أن تقع في الفخ، خذ نفساً عميقاً وتذكر أن تتقيد بالأمور التالية قبل القيام بأي خطوة:

  • لا تضغط على أي رابط موجود في نص الرسالة.
  • لا تقم بالرد على الرسالة، حتى ولو كان الرد مجرد نص تقول فيه أنك لن ترضخ للإبتزاز.
  • لا تشارك أي معلومات خاصة بك مع المرسل.
  • قم بحظر الجهة المرسلة بشكل فوري.
  • إذا لاحظت أن المرسل قد أصاب في تخمين إحدى كلمات السر التي تستخدمها، قم بتغييرها فورًا.

 

2- تواصل مع الجهات الرسمية المختصة في مكافحة الإبتزاز الإلكتروني

في كل دولة، هناك جهات رسمية حكومية معينة يتم تخصيصها لملاحقة مرتكبي جرائم الابتزاز الإلكتروني ومنحهم العقاب الذي يستحقونه مع الحرص على الحفاظ على خصوصية وسلامة الضحايا.

لذا، وقبل أن تفكر في الرد على أي شخص يحاول ابتزازك عبر شبكة الانترنت، تواصل مع الجهات المختصة في دولتك، وقم بتزويدهم بكافة المعلومات التي يحتاجونها، وإذا كان المبتز قد ذكر في رسائله أي عنوان أو أي رقم لحساب بنكي يخصه، فإن قيامك بتزويد الجهات الرسمية بهذه المعلومات قد يساعد على تسهيل وتسريع عملها.

 

3- لا تقم بدفع الأموال … مهما حصل!

إذا كان الغرض من الإبتزاز الإلكتروني الحاصل هو دفع مبالغ مالية للجهة المبتزة، فإن قيامك بدفع هذه الأموال لا يعني بالضرورة أن المبتز سوف يبتعد عنك ولن يعود للتواصل معك من جديد، بل وعلى العكس من ذلك تماماً، غالباً ما يعود المبتزون لطلب المزيد من الأموال بعد ذلك. لا تُدخل نفسك في متاهة لها بداية وليس لها نهاية.

 

4- لا تنسَ وجود خيار طلب حذف "فيديو" أو "صورة" على مختلف مواقع الانترنت

 

رغم أن هذا قد لا يكون حلاً نهائياً، إلا أنه قد يساعدك على اكتساب بعض الوقت ريثما تتتبّع السلطات الرسمية المبتز لتجده وتتخذ ضده الإجراءات القانونية الضرورية.

فإذا قام المبتز بالفعل برفع فيديو أو صور خاصة بك تتنافى مع الآداب العامة، وعلى الرغم مما قد يسببه لك هذا الموقف من إحراج وضيق، كل ما عليك القيام بها هو التنويه بأن هذا المحتوى يتنافى مع سياسات الموقع الذي تم رفع المحتوى عليه، وهذا التنويه من الممكن القيام به عبر الضغط على خيارات عادة ما تكون مرفقة مع الصورة أو الفيديو، مثل "flag" أو "mark as inappropriate".

 

5- أمور إضافية هامة

كما قد تساعدك هذه النصائح الإضافية على تجاوز موقف الإبتزاز الحاصل بأمان:

  • تحدث مع شخص مقرب منك وصارحه بالموقف، فبينما قد يمنعك ارتباكك من التصرف بطريقة صحيحة، قد يساعدك وجود شخص آخر إلى جانبك على التفكير بعقلانية واتباع الخطوات الصحيحة للتعامل مع عملية الابتزاز.
  • لا تقم بحذف أي رسالة وصلتك من الشخص المبتز، فحتى لو قمت بحظر الجهة المرسلة، عليك الاحتفاظ بالرسائل التي وصلتك من المبتز، فهذه الرسائل هي أدلة هامة يجب الاحتفاظ بها.
  •  قم بتفعيل خيار الإشعارات الآلية على جوجل، حتى تحصل على أي معلومات يتم تحميلها باسمك في فضاء الإنترنت، فإذا حدث وقام أحدهم برفع فيديو أو أي ملف خاص بك دون علمك، سوف تعلمك هذه الإشعارات بذلك فوراً، فقط احرص على تفعيل الإشعار على اسمك الكامل، لأن المبتز غالباً ما يقوم برفع الملف باسم الضحية الكامل.
  • ارفع بلاغاً بحساب الشخص الذي وصلتك منه رسالة الإبتزاز، إذا كان هذا ممكناً، كما هو الحال في مواقع مثل فيسبوك.

 

نصائح لحمايتك من الابتزاز الإلكتروني

لكي تتجنب الوقوع فريسة للابتزاز الإلكتروني وما قد يترتب على ذلك من عواقب مادية أو نفسية أو اجتماعية، احرص على اتباع الإرشادات والنصائح الهامة التالية:

  • لا تقم بقبول أي طلب صداقة من شخص لا تعرفه أو لست متأكداً من هويته على مواقع التواصل الاجتماعي، فوجود هذا الشخص ضمن قائمة أصدقائك سوف يسهل عليه مهمة الاطلاع على صورك ومعلوماتك الشخصية المتاحة لدائرة أصدقائك.
  • لا تقم بإجراء مكالمة فيديو عبر الإنترنت مع أي شخص لا تعرفه، سواء عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو عبر مواقع التعارف المختلفة، فهذا النوع من المكالمات قد يكون خطيراً، وقد يصبح محور الإبتزاز في وقت لاحق.
  • حاول أن لا ترسل صوراً أو فيديوهات شخصية عبر الإنترنت حتى للأشخاص الذين تعرفهم وتثق بهم، فأجهزتهم كذلك عرضة للاختراق.
  • لا تقم بفتح الرسائل التي قد تحمل عناوين جذابة تتعلق بفوزك بجائزة مالية ما، وإن فعلت، لا تضغط على أي رابط موجود في داخل جسم الرسالة.
  • استخدم كلمات سر قوية. لا تستخدم كلمة سر موحدة لكل حساباتك الإلكترونية. احرص على تجديد كلمات السر بين الفينة والأخرى.
  • لا تجعل معلوماتك الشخصية متاحة على الإنترنت، خاصة أمور مثل: رقم الهاتف، بيانات الحسابات البنكية … إلخ.

 

من المهم ان تكون على دراية بأنك تستطيع رفع درجة أمانك على الإنترنت، ويمكنك الاستفادة من بعض الخدمات التي قامت شركة حضارة بتصميمها خصيصاً لحمايتك وحماية عائلتك، مثل خدمة مضاد الفايروسات ( البيتدفندر Bitdefender )وهي خدمة حماية وأمن عالمية مصممة لحماية أجهزة (Windows, Mac,IOS, Android ) من  الفايروسات وعمليات الإختراق، ليس هذا فحسب بل تمتد حماية البرنامج لحماية عملية تصفح الإنترنت و المحافظة على بياناتك السرية من السرقة أو التجسس..

 راسلنا اليوم أو اقصد أحد معارضنا لتعرف معلومات أكثر عن هذه الخدمة.

 





تواصل معنا
X
X